واحـة بشـتامى
السلام عليكم .. أنتم غير مشتركين فى المنتدى .. يسعدنا إنضمامكم إلينا .. مع تحيات إدارة منتدى " واحة بشتامى "

اطلالة على التعليم فى بشتامى

اذهب الى الأسفل

اطلالة على التعليم فى بشتامى

مُساهمة من طرف د. محمد البقلى في الجمعة أبريل 22, 2011 9:59 pm

اخوانى و اخواتى كان هذا ما كتبت و قدمت الى من طلبوا منا المساعدة و عندما ذهبت و غيرى معى يحدونا الامل فى نوايا صادقة و همم عالية و جدنا ما لا يسر ارجو ان يكون ما كتبت نواة للارتقاء بالتعليم فى بلدنا و مرةاخرى اذا لم يجد هذا الحلم طريقه الى النور فسنعتذر مرة اخرى للبلد لاننا لم نقدم لها شيئا و اليكم الملف....
بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة التعليم

ايمانا من شباب و رجال قرية بشتامى المخلصين و الشرفاء فقد قرر عدد منهم و يساندهم باقى رجال و شباب القريه الشرفاء تكوين مجموعة عمل للنهوض بالقرية و وضعها على خريطة القرى النموذجية و المتطورة بفضل ابنائها المخلصين و لذلك تم تقسيم العمل الى لجان لمتابعة العمل فى جميع القطاعات و منها قطاع التعليم و هو من الاشياء المهمة و الحيوية فى القرية

لجنة التعليم

ايمانا من رجال و شباب بشتامى الشرفاء و المخلصين باهمية التعليم و دوره فى النهوض بالقرية و أن التعليم الجيد يفرز مجتمعا جيدا لذلك كان من المهم و الضرورى تكوين لجنة تهتم بكل شئون العملية التعليمية على مستوى الطلبة و التلاميذ و أولياء الأمور و مسئولى المدارس و المعاهد بالقرية.

أهداف اللجنة

1- الارتقاء بالمستوى التعليمى للطلبة و التلاميذ فى جميع مدارس و معاهد القرية
2- العمل على حل جميع المشاكل المتعلقة بالعملية التعليمية سواء من جانب الطلبة و اولياء الأمور أو من جانب هيئة التدريس بالقرية و الوقوف بجانب الطرفين لوضع النظام التعليمى على الطريق الصحيح
3- وضع خطة مستقبلية مستدامة (طويلة المدى) لرفع مستوى الخريجين فى جميع المدارس و المعاهد بالقرية و الحاق أكبر عدد منهم لكليات مرموقة و متميزة
4- العمل على وضع هيكل تنظيمى كامل و متناسق لجميع أركان العملية التعليمية يضم مدرسين و مسئولين فى الادارة التعليمية و اولياء أمور متطوعين و شخصيات عامة و أعضاء اللجنة تكون مهمتهم البحث و التشاور فى عملية تطوير التعليم و ايجاد مقترحات جديدة و وضع جداول زمنية محددة لها و اليات للعمل عليها و العمل على تنفيذ هذه المقترحات و تفعيلها.


فريق العمل
يتكون فريق العمل من خمسة أفراد ممن يتمتعون بأداء متميز و سمعة طيبة و شعبية جيدة لدى الجماهير و أولياء الأمور و مسئولى العملية التعليمية و ان يكون لديهم القدرة و الكفاءة على أداء العمل التطوعى و ابداء الاراء و المقترحات الجديدة.
يشترط فى الأشخاص المتطوعين للعمل باللجنة سابق تفوقهم فى مراحلهم الدراسية السابقة و هذا مما يعطى انطباعا لدى أولياء الأمور و الهيئة التعليمية بالجدية و التنبؤ بالتفاهم و التعاطى مع مجريات الأمور فى العملية التعليمية.
كما يفضل أن يكون المتطوعين على دراية أو خبرة بالشئون و الأمور التعليمية و طرق التدريس الحديثة أو ان يكونو يعملون فى مجالات التعليم المختلفة سواء كانو اداريين أو مدرسين أو فى أى مجال أخر كالجامعات و المعاهد العليا.

الأفكار و المقترحات
1- فى البداية يجب اخطار الأهالى و أولياء الأمور عن طبيعة عمل اللجنة و أهدافها و فريق العمل الذى سيتولى المسئولية و الذى سيتواصل معهم و طريقة التواصل مع افراد الجنة سؤاء عن طريق الاتصال التليفونى أو أى طريقة اخرى
2- كما يجب اخطار مسئولى العملية التعليمية فى القرية و هم مديرو المدارس و مشايخ المعاهد الأزهرية و معاونوهم بطبيعة عمل اللجنة و أهدافها و الأعضاء الذين سيتعاملون معهم و شرح أهداف اللجنة و من الضرورى جدا التوضيح و التأكيد على ان مهام اللجنة لا و لن تتعارض بأى حال من الأحوال مع طبيعة عمل المدارس و طبيعة العمل الرسمى و النظام الادارى للدولة بل ستساعدهم اللجنة فى ارساء و تفعيل القانون على جميع الأطراف. و أن الهدف الرئيسى هو التواصل معهم و المساعدة على حل مشاكل الطلبة و التلاميذ كما انه ستساعد اللجنة مسئولى العملية التعليمية على ايصال اى رسالة الى الجماهير و أولياء الأمور بل و الوقوف بجانبهم فى حال التعدى أو الشكاوى المبالغ فيها و الشكاوى الكيدية . كما يوضح بان من مهام اللجنة هو مساعدة أولياء الأمور فى الوقوف على المستوى التعليمى الفعلى لأبنائهم و العمل على رفع هذا المستوى الى أقصى ما يمكن.
3- عمل قاعدة بيانات كاملة عن العملية التعليمية و تشمل البيانات عدد التلاميذ و الطلبة فى جميع المدارس و المعاهد و بيانات عن مستواهم الدراسى تشمل نتائج العام الماضى و نتائج درجات أعمال السنة ان وجدت كما تشمل أيضا بيانات عن جميع المدرسين و عددهم و تخصصاتهم و تحديد العجز و الوفرة فى تخصصات المدرسين للمساعدة على تعويض العجز سواء داخل المدرسة أو خارجها.
4- عمل استبيانات دورية و استطلاعات للراى للطلبة عن أداء العملية التعليمية و كذلك استبيان عن مشاكلهم الدراسية و عرض هذه النتائج على المسئولين و التعاون معهم للوصول الى الى الحلول العملية و المناسبة لهذه المشاكل.
5- عمل استبيانات دورية و استطلاعات راى للمدرسين و مسئولى التعليم عن المشاكل و المعوقات التى تواجههم و مساعدتهم فى رفعها للمسئولين و الوقوف بجانبهم لتحقيقها و العمل على حلها باقصى طاقة للجنة لرفع مستوى الاداء و تحسين ظروف العملية التعليمية.
6- استقبال جميع شكاوى اولياء الأمور و التواصل معهم و العمل على حلها على جميع المستويات.
7- عمل اجتماعات دورية مع مسئولى العملية التعليمية تحضرها شخصيات عامة و مثقفي القرية و الاستماع لهم و عرض مشاكلهم و كذا مشاكل أولياء الامور و النقاش حولها و ابداء الآراء و المقترحات و عرض الحلول و ايجاد أليات مناسبة لتفعيل الحلول و مخاطبة الجماهير بالنتائج بعد تنفيذها و ذلك لتأكيد مصداقية عمل اللجنة و تعاون مسئولى العملية التعليمية و تفاعلهم مع الجماهير و اولياء الأمور.
8- توثيق كل ما يحدث و يعرض من اجتماعات و مشاكل و حلولها فى محاضر او تقارير لعرضها كل فترة على مجموعة العمل و الجماهير .

و الله الموفق.............................................................................
د. محمد عبدالمعبود البقلى
مدرس م الانف و الاذن و الحنجرة
أخصائى امراض السمع و التوازن
جامعة الازهر
avatar
د. محمد البقلى
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 45
النقاط : 2869
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى