واحـة بشـتامى
السلام عليكم .. أنتم غير مشتركين فى المنتدى .. يسعدنا إنضمامكم إلينا .. مع تحيات إدارة منتدى " واحة بشتامى "

قالو في المثل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قالو في المثل

مُساهمة من طرف أبو محمد رزق في السبت أبريل 23, 2011 11:26 pm

يقال في المثل : الشر الجأه إلى مخ العراقيب
الشر نقيض الخير؛ ولجأ الرجل إلى كذا أي لاذ به .. وألجأته إليه: أضطررته ، والمخ نقى العظم ؛ والعراقيب جمع عرقوب، وهو العصب فوق عقب الإنسان، وفي الحديث { وَيْلٌ لِلْعَرَاقِيبِ مِن النَّارِ } وهِيَ جَمْعُ عُرْقُوبٍ وَهُوَ عَصَبُ الْعَقِبِ .
روي انه قيل لابن سيرين : ان قوماً يقولون من الشعر ما يوجب الوضوء ، فعجب من جهلهم ، وكان في المسجد ، فتمثل :
نبئت أن فتاة كنت أخطبها ... عرقوبها مثل شهر الصوم في الطول
ثم قام فاستقبل القبلة وكبر مفتتحا لصلاته.
والمعنى أنَّ الشر هو الذي الجأك إلى سؤال اللئام. فيضرب عند الاضطرار إلى مسألة البخيل. وإنّما خص العرقوب لأنه شر المخاخ، كما إنّه شر العظام، كما قال الاخطل لكعب بن جعيل: وسميت كعبا بشر العظام ... و كان أبوك يسمى الجعل
قال بعض الحكماء : وعد الكريم نقد ووعد اللئيم تسويف ، وكان يحيى بن خالد يقول : المواعيد شباك الكرام يصيدون بها محامد الإخوان ، ألا تراهم يقولون : فلانٌ ينجز الوعد ، ويفي بالضمان ، ويصدق في المقال ، ولولا ما تقدم من حسن موقع الوعد ، لبطل حسن هذا المدح.
قال المثنى بن حارثة الشيباني : لأن أموت عطشاً أحبّ إلى من أن أخلف موعداً.
وقال الحكماء : من خاف الكذب ، أقل المواعيد.
وقالوا : أمران لا يسلمان من الكذب ، كثرة المواعيد ، وشدة الاعتذار... وقال المثقب العبدي :
لا تقولـــنّ إذا مــــــــا لم ترد ... أن يتــــــم الـوعد في شئٍ نعم
وإذا قلت نعم فاصبر لها ... بنجاح الوعد إنّ الخلف ذم

وقال آخر :
إذا قلت في شئٍ نعم فأتمّه ... فإنّ نعم دين على الحرّ واجب
وإلا فقل لا واسترح وأرح بها ... لئلا يقول النّاس إنّك كاذب

وقال آخر :
تمنيت ما أرجوه من حسن وعدكم ... فكنت كمن يرجو منال الفراقد
هبونى لم أســــــــــتأهل العرف منكم ... أمـــــا كنتم أهــلاً لصدق المواعد

أبو محمد رزق
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 20
النقاط : 2475
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى